الأحد، 16 سبتمبر 2012

إسماعيل يس "البائس الضاحك"

ماتت أمه وسجن أبيه فأصبح نجم الكوميديا الأول..

 والإهمال أضاع أرشيفه المسرحي


 

النجم الراحل اسماعيل  
النجم الراحل اسماعيل يس

 
  • سخر من ملامحه فأصبح النجم الأول للكوميديا
  • عاش طفولة بائسة جعلته "الضاحك الباكي"
  • إهمال عمّال التليفزيون أضاع أرشيفه المسرحي

يحتفل العالم العربى اليوم بمرور 100 عام على ميلاد زعيم المونولوج العربى وصاحب أشهر ضحكة سينمائية الفنان الكبير "إسماعيل يس"، والذي ولد فى السويس، وعاش طفولة بائسة، حيث لم يستطع استكمال تعليمه الابتدائى ، وترك المدرسة عقب وفاة أمه ودخول أبيه السجن.

عمل "يس" منادياً أمام محل بيع أقمشة ، نمت موهبته ، وتأثر بعبد الوهاب وأعد لنفسه ليكون مطرباً ، غنى فى الأفراح والمقاهى ، ثم توجه إلى القاهرة ، وانضم إلى فرقة بديعة مصابنى ، والتفتت إليه السينما حيث قدمه فؤاد الجزايرلى عام 1939 فى فيلم خلف الحبايب ، وانضم إلى فرقة على الكسار المسرحية ، ولمع فى إلقاء المنولوجات .

وعلى الرغم من أنه كان لا يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله، فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري، ومن أشهر مسرحياته:"حبيبى كوكو ، المفتش العام ، اتفضل قهوة ، زوج سعيد جداً ، أنا عايزة مليونير".

ونستطيع أن نقسم أفلام إسماعيل يس إلى قسمين: أولهما كان يؤدي فيها الدور الثاني او الدور المساعد , وكان يضفي على الأفلام طابعا محببا من الحيوية والمرح ,اما القسم الثاني فيقوم فيه بدور البطولة المطلقة وفيه حقق بعض النجاح مثل الآنسة ماما و دهب، اما الأفلام التي قام ببطولتها المطلقة فالكثير منها يكاد يخلو تماماً من الفكر والفن ويعتمد على شعبية إسماعيل ياسين، لكن هذا لا يعني ان كل الأفلام التي قام ببطولتها بلا قيمة، على العكس منها ما يتميز بقيمة حقيقية تجعلها قادرة، حتى الآن، على مخاطبة الجمهور المتغير، الذي لا يزال يجد فيه ما يستحق المشاهدة مثل فيلم إنسان غلبان و الآنسة حنفي .

ومن الأشياء المحزنه أن إسماعيل يس فى أواخر أيامه سجل كل مسرحياته للتلفزيون المصري حيث كان يسجل فى اليوم الواحد أكثر من ثلاث مسرحيات ولكنها فقدت بسبب أهمال العاملون فى التلفزيون حيث سجلوا على نفس الشرائط مباريات كرة القدم ولم يبقي سوي مسرحية واحدة.

وعمل فى التليفزيون ومن أفلامه التليفزيونية "وصية المرحوم"، لكن تحالفت عليه الأمراض والمتاعب فى لبنان واضطر أن يلعب أدواراً قصيرة ، ثم عاد إلى مصر، ليعمل فى أدوار قصيرة أيضاً قبل أن توافيه المنية بأزمة قلبية.

يعتبر اسماعيل يس حالة خاصة فى الكوميديا المصرية، فهو صاحب أكبر عدد من الأفلام التى تحمل اسمه، بعد الفنانة ليلى مراد ، استطاع بشجاعة أن يسخر من نفسه وملامحه فى أفلامه ، ورغم أن البعض يعتبره مهرجاً ، إلا أن إعجاب الأجيال المتلاحقة بأدائه يعكس مدى أهميته ، وأنه ظاهرة لن تتكرر.

تزوج إسماعيل يس 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل يس إسماعيل يس من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

وفي رمضان 2009 قُدم عمل درامى عن إسماعيل ياسين باسم "أبو ضحكة جنان" وهو وصف اختاره الكاتب أحمد أبو السعود الإبياري اسما للمسلسل والذي ينطبق على صاحب السيرة نجم المنولوج الفنان إسماعيل يس.
نقلا عن صدى البلد 

لمراسلة الكاتب   tagrbty@live.se

هناك تعليق واحد: