الاثنين، 22 فبراير 2010

المضايقات وأعمال العنف من يوميات الصحافيين


المصدر: مراسلون بلا حدود – RSF

(آيفكس مراسلون بلا حدود) –قام شرطيان بلباس مدني بالاعتداء على الصحافية فاتن حمدي العاملة في راديو كلمة في حي الدندان (العاصمة التونسية) حوالى الساعة الخامسةمن 16 كانون الثاني/يناير 2010.

وقد روت فاتن حمدي ما تعرّض له لمراسلون بلا حدود مندون أن تخفي صدمتها بما حدث: "كنت أعدّ تقريراً لراديو كلمة حول ردة فعل المواطنين حيال ارتفاع أسعار المواد الأساسية ولا سيما الحليب والسكر. وكنت أتحدث إلى طالبة حينما ترجّل شرطيان من سيارة بيضاء اللون وطلبا منا إبراز أوراقنا الثبوتية. حاولاإجباري على دخول السيارة بالقوة ولكنني قاومت. فصفعاني على وجهي وانتزاعا هاتفي ا لجوال ونجحا في أخذ الطالبة".

اقتاد الشرطيان الطالبة إلى مركز شرطة سبرولس حيث أخلي سبيلها بعد 45 دقيقة. وتمكنت فاتن حمدي من استعادة هاتفها الجوال ولكن ذاكرته قد محيت منه.

الجدير بالذكر أن الصحافية تعرّضت للاعتداء في 24تشرين الثاني/نوفمبر 2008 (http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=30291).

يوم السبت الواقع فيه 13 شباط/فبراير 2010، تلقىالصحافي نزار بلحسن العامل في راديو كلمة استدعاء إلى مركز شرطة الشابة إثر نشرهثلاثة تسجيلات فيديو علماً بأنه أعدّ تقريراً حول هدم منازل في حي حلق الوادي حيثأجرى مقابلات مع عدة سكان من الحي. وقد استدعته الشرطة في قضية سبق أن أقفلت فيالعام 2009.

في 12 شباط/فبراير 2010، أقدمت الشرطة على منع صحافيينمستقلين عن استضافة الصحافي زهير مخلوف العامل في السبيل أونلاين لدى خروجه منالسجن (http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31673).


لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:

مراسلون بلاحدود

شارع جوفري , ماري

باريس, 75009

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق