الخميس، 11 مارس 2010

اليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية

مطلوب تحرك – دولي


12آذار/مارس : اليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية

المصدر: مراسلون بلا حدود – RSF

(آيفكس مراسلون بلا حدود) – في 12 آذار/مارس 2010، تحتفل مراسلون بلا حدود باليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية. يهدف هذا اليوم إلى توعية كل منا إزاء ضرورة دعم شبكة إنترنت واحدة حرة ومتاحة للجميع والتذكير بأن هذه الشبكة تبقى محرّكاً للحريات بفضل إنشاء مساحات جديدة لتبادل الأفكار والمعلومات. إلا أن عدة حكومات قدأدركت أهميتها، فإذا بها تتخذ التدابير المناسبة لها بسعيها إلى السيطرة على هذهالشبكة بأي ثمن.


في هذه المناسبة، تنشر مراسلون بلا حدود لائحة جديدة لأعداء الإنترنت علماً بأن هذا التقرير يسلّط الضوء على أبرز البلدان التي تحد مننفاذ مواطنيها إلى شبكة الإنترنت وتضيّق الخناق على المواطنين الإلكترونيين، من إيران إلى الصين مروراً بالمملكة العربية السعودية وفيتنام وتونس. وتنشر أيضاً لائحة بدول قيد المراقبة وهي دول يثير موقفها حيال الشبكة بعض القلق.


عشية اليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية، تقدّم مراسلون بلا حدود في تمام الساعة السابعة من مساء 11 آذار/مارس 2010 للمرةالأولى "جائزة المواطن الإلكتروني" بدعم من غوغل. إن هذه الجائزة تكافئ متصفحإنترنت أو مدوّن أو مخالف إلكتروني تميّز بنشاطاته في مجال الدفاع عن حرية التعبيرعلى الإنترنت. وسيقام الحفل في مقر غوغل فرنسا في باريس.


أخيراً، أعدّت مراسلون بلا حدود رسماً يرمز إلى الدفاع عن حرية التعبير على الإنترنت. يظهر هذا الرسم فأرة كمبيوتر تتحرر من قيودها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق