الخميس، 29 أكتوبر 2009

مؤتمر صحافي لمراسلون بلا حدود في الدار البيضاء تضامناً مع الصحافة المغربية

(آيفكس مراسلون بلا حدود) -عقدت مراسلون بلا حدود مؤتمراً صحافياً في الدار البيضاء.
بالرغم من حصولها على ترخيص صريح من وزير الاتصال خالد نصيري، إلا أنها لم تتمكن من عقد المؤتمر في إحدى قاعات فندق رويال المنصور كما كان متوقعاً.
وقد سار المؤتمر بلا استعداد في باحة الفندق بحضور عدة صحافيين مغاربة وأجانب.
في هذا الإطار، أعلن جان - فرانسواجوليار، أمين عام المنظمة: "حضرت مراسلون بلا حدود لتعبّر عن دعمها للصحافيين المغاربة الذين يواجهون اليوم وابلاً من القضايا وتضامنها مع ادريس شحتان، مدير النشر في جريدة المشعل، القابع في السجن حالياً. ولا شك في أن عدم انعقاد المؤتمر بشكل طبيعي ليدل على تشنّج السلطات وصعوبةالوضع.
وقد اعتبر وزير الاتصال نفسه مغشوشاً بالتصنيف العالمي الأخيرالصادر عن مراسلون بلا حدود وبياناتها الصحافية. ولم يرد استقبالنا".
وأضاف: "بالرغم من هذه التشنّجات، إلا أنمنظمتنا مستعدة لاقتراح حلول لإصلاح قانون الصحافة بفضل تعبئة القطب القانوني الذي شكّلته مراسلون بلا حدود مؤخراً. سنجنّد شبكة محاميينا لصالح الصحافيين المغاربة في فرنسا والدول الأوروبية وغيرها لحضور جلسات المحاكمة والدفاع عن الإعلاميين المدانين. ونعتزم رفع القضية إلى هيلاري كلينتون قبل زيارتها الرسمية الأولى إلى المغرب للمشاركة في منتدى المستقبل في مدينة مراكش في 2 و3 تشرين الثاني/نوفمبر بغية التطرّق إلى الصعوبات وغياب التعددية الإعلامية في المغرب".
إن منتدى المستقبل الذي أرسته الإدارةالأمريكية السابقة في العام 2004 يهدف إلى تعزيز "نشر الديمقراطية" في منطقة "الشرق الأوسط الكبير".
وفي هذه الزيارة إلى المغرب، التقى جان - فرانسوا جوليار صحافيين ومسؤولين عن مؤسسات إعلامية تضرروا من جراء موجة المحاكمات والعقوبات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق